بسم الله الرحمن الرحيم .. اهلا بيكم فى منتديات " احلى لمه "
المنتدى للبنوتات وبسس
اذا كنتى زائرة ندعوكى بالتسجيل لترى جميع اقسام المنتدى
تحياتى لكى .. الادارة }~
بسم الله الرحمن الرحيم .. اهلا بيكم فى منتديات " احلى لمه "
المنتدى للبنوتات وبسس
اذا كنتى زائرة ندعوكى بالتسجيل لترى جميع اقسام المنتدى
تحياتى لكى .. الادارة }~
فتاوى تخص المراة وادوات التجميل الشعر1  Ce13209827522

فتاوى تخص المراة وادوات التجميل الشعر1  Ce13209827521



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
>

 

 فتاوى تخص المراة وادوات التجميل الشعر1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اخت الرجال
♠ • (عضوة بدأت تشارك ) • ♠
اخت الرجال


تَسجيليَ : 24/08/2011
أنآ : انثى
مشآركاتـﮯ : 10
نقَاطِي : 0

فتاوى تخص المراة وادوات التجميل الشعر1  Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى تخص المراة وادوات التجميل الشعر1    فتاوى تخص المراة وادوات التجميل الشعر1  Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 8:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[b]شعرٌ مستعارٌ تلبسه النساء على رؤوسهنَّ طلبا للتغير والزينة حكمها


حكم وصل الشعر المنهي عنه كما في حديث أسماء الذي أخرجه

البخاري قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

)لعن الله الواصلة والمستوصلة ( فدل ذلك على تحريم وصل

الشعر بشعر صناعي ولو كان للتجمل للزوج ولو بإذنه وعلمه

لأنه في معنى الوصل أو أشد .

فتاوى اللجنة الدائمة م5 ص893



[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ويستثنى من ذلك من بها عيب كأن لا يكون على رأس المرأة شيء
من الشعر أو كانت قرعاء فلا حرج حينئذ من استخدام الباروكة
لستر العيب لأن الأصل جواز إزالة العيب ولبس الباروكة تجميل
وتحسين لمن ليس بها عيوب .
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين ج11/137


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ويلحق بوصل الشعر المنهي عنه ما تقوم به العاملات في المشاغل من
حشو الرأس بشعر آخر مقصوص من مخلفات المشاغل النسائية من
نساء وفتيات لتكثير الشعر ورفعه وهذاحكمه المنع والتحريم ولسماحة
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله كلام طويل في أدلة تحريم الباروكة


أنظري : مجموع فتاواه ومقالاته المتنوعة م10 ص 54 , 56


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وصلُ الشعر بالشرائط الملونة لا حرج فيه ولا ينطبق عليه أي علة
أوردها الفقهاء للتحريم بل هذه الشرائط نوع من أنواعالزينة
والتجمل ولا حرج منها والأصل الإباحة مثل أنواع الربطات للشعر
والإكسسوارات التي تثبت الشعر وترفعه وتجمله وكذلك الطوق
و البكل على شكل ورود وزهور وفتوى التحريم في الخصلة التي
توصل بشعر المرأة مما يلتبس به.
فتاوى اللجنة الدائمة430 ج5 ص193و9850ج5 ص193

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إن كانت الصور لحيوانات أو الآلات موسيقية فإنها لا تجوز لأن الصور

يحرم استعمالها في لباس وغيره وآلات اللهو يجب إتلافها وفي استعمال

الشرائط والبكلات التي على صور الآلات اللهو دعوة إلى استعمالها

وتذكير بها

المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان م10 ص320 , 321



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وتسمى الكعكة وحكمها التفصيل :

فجمع الشعر وربطه خلف الرأس أو على أحد الجانبين أو على الرقبة

لا حرج منه وأما إن جعلته المرأة على الرأس على فوق فهنا جاء النهي

لحديث )صنفان من أهل النار لم أرهما وذكرونساء رؤوسهن كأسنمة

البخت المائلة لا يدخلنَّ الجنة ولا يجدنَّ ريحها وإن ريحها ليوجد من

مسيرة كذا وكذا ( رواه مسلم وأحمد

فتاوى اللجنة الدائمة 1456 ج17 ص127









وقيل في علة التحريم أنه علامة الزواني نسأل الله السلامة والعافية
والله اعلم وأحكم .
وهنا ملحوظة هامة وهي ) منع تعليته على الخلف حين خروجها
للسوق لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر وهذا من باب
التبرج والسفور فلا يجوز (
[size=16]فتاوى المرأة ص64 جمع المسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





هو ما شاع وانتشر بين النساء وقيل أنه من خصائص غير المسلمات

لكنه غير صحيح بل هو موجود وبكثرة منذ القدم عند نسائنا وأمهاتنا
وهذا ينفي التشبه وعادات البلد محكمة ولا حرج إن شاء الله

والأصل الحل والجواز إلا يكون هناك نص ٌ على التحريم
فالحق ما ورد فيه ولا أجد دليلا على تحريم جعل الرأس ضفيرة
واحدة خلف الظهر ويجوز كذلك ألا يكون الشعر مظفورا
مادام أنه مستور عمن لا يحل.
مجموع وفتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين ج11/133
وفتاوى اللجنة الدائمة 123ج5 ص185
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[size=25]وتسمى المشطة المائلة فإن كان المقصود منها فرق الشعر من جانب واحد

فإن ذلك خلاف السنة والسنة أن يكون فرق الشعر من الوسط

ويكون الشعر من الجانبين على السواء من جانب اليمين ومن جانب

الشمال وهذا يجب ما تفعله المرأة لأن الشعر له اتجاهات والمشروع أن

يكون في وسط الرأس والفرق على الجنب غير مشروع ولا ينبغي

لاسيما إن كان يقتضي التشبه بغير المسلمات فإنه يكون حراما ويظهر

ذلك لدى المرهقات أكثر وبين أوساطهنَّ تماشيا مع موضة العصر التي

تهتم بها بعضهنَّ وقد يكون داخلا في قوله الرسولe :

)صنفان من أهل النار لم أرهما وذكر ونساء رؤوسهن كأسنمة البخت

المائلة لا يدخلنَّ الجنة ولا يجدنَّ ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة

كذا وكذا( فهنمائلات عما يجب عليهن من الحياء والدين مميلات

لغيرهن عن ذلك.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادين مؤمن
♠ • (عضوة بدأت تشارك ) • ♠
نادين مؤمن


تَسجيليَ : 25/08/2011
أنآ : انثى
مشآركاتـﮯ : 26
نقَاطِي : 0

فتاوى تخص المراة وادوات التجميل الشعر1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة وادوات التجميل الشعر1    فتاوى تخص المراة وادوات التجميل الشعر1  Emptyالجمعة أغسطس 26, 2011 1:51 am










جزاك الله كل خير
رمضان مبارك
وسلمت يمناكى










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى تخص المراة وادوات التجميل الشعر1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى للنساء في رمضان المبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: |¬» بدآية منتدى ٱﺣﻠﮱ ﻟﻤﮱ ~ :: ♣ طـرّيق المـغفـرُه | Islam Way ~-
انتقل الى: